Mohon tunggu...
Yati Khairani Yahya
Yati Khairani Yahya Mohon Tunggu... -

Alumni SD 17 Kendari Barat, Pondok Modern Darussalam Gontor Putri, Sekarang sedang studi di Jurusan PBA UIN Maliki Malang

Selanjutnya

Tutup

Sosbud

الطريقة السمعية الشفهية

20 Oktober 2015   22:56 Diperbarui: 20 Oktober 2015   22:56 1734
+
Laporkan Konten
Laporkan Akun
Kompasiana adalah platform blog. Konten ini menjadi tanggung jawab bloger dan tidak mewakili pandangan redaksi Kompas.
Lihat foto
Bagikan ide kreativitasmu dalam bentuk konten di Kompasiana | Sumber gambar: Freepik

  • خلفية الطريقة السمعية الشفهية

لقد أدى الاهتمام الجديد المتزايد بأن يكون الإنسان قادراً على الاتصال باللغة الأجنبية إلى صياغة مصطلح (السمعي الشفوي) ليطلق على طريقة تهدف إلى إتقان مهارات الاستماع و الكلام أوّلاً كأساس لإتقان مهارات القراءة و الكتابة ثانياً. و لما وجد عن تعبير aural-oral تعبير محير و غامض و صعب النطق، اقترح مصطلح audiolingual (السمعية الشفهية) ليطلق على هذه الطريقة.[1]

دعا هذا المذهب إلى أن يبدأ تعليم اللغة بتدريب الدارسين على الاستماع ثمّ تدريبهم على النطق، ثمّ يأتي بعد ذلك دور الكلام و القراءة و الكتابة. و عرّف المذهب اللغة بأنّها في الأساس كلام. و يعالج الكلام عن طريق الأبنية، و كان لهذا المذهب تأثير واضح على الطريقة التي درست بها اللغات في الولايات المتحدة الأمريكية أبان فترة الخمسينيات. و قد وجد هذا المذهب المساندة الأدبي من قبل المجلّة التي تصدرها جامعة متشجان بوصفه مذهبا لتعليم االإنجليزية بوصفها لغة أجنبية.

و في تلك الفترة كانت المعرفة باللسانيات أو علم اللغة تعد أمرا ضروريا للإلمام بتعليم اللغة: و لذلك فليس بالمستغرب أن تجيئ المواد الدراسية التي أعدها فريز و اللغويون في جامعة ييل و كورنيل و في جامعة أخرى، و هي تحمل في طياتها الكثير من التحليل اللغوى و القليل عن المادة التعليمية، غير أنها استخدمت بصورة واسعة، و اعتبرت المبادئ اللغوية التطبيقية التي بنيت عليها تجسيدا لأكثر المذاهب العلمية المتقدمة في تعليم اللغات. و إن كان هناك ثمة نظرية تقف وراء المواد السمعية الشفهية فإن تلك النظرية هي الاستعمال الجيد للفكرة القائلة: " إن المران يقود إلى الإتقان". و لا توجد إشارة واضحة في أعمال فريز للنظرية التعليمية التي كانت سائدة آنذاك. لقد أدى الدمج بين المبادئ اللغوية للمذهب السمعي الشفهي و بين أحدث نظرية تعلّم نفسية (النظرية السلوكية)، في منتصف العقد السادس من هذا القرن إلى ما يعرف بالطريقة السمعية الشفهية.

و يعزى ظهور الطريقة السمعية الشفهية إلى الاهتمام الكبرة الذي حظى به تعليم اللغات الأجنبية في الولايات المتحدة الأمريكية في نهاية الخمسينيات. فقد جعل إطلاق الروس لأوّل صاروخ فضائي سنة 1957 م الأمريكيين يشعرون بالحاجة إلى إعادة النظر في منهجية تعليم اللغات الأجنبية، (التي كانت إلى ذلك الوقت تدور في فلك الطريقة القراءة). و شعرت الحكومة الأمريكية بالحاجة إلى جهد كبير مكثف لتعليم اللغات الأجنبية حتى لا يجد الأمريكيون أنفسهم معزولين عن التقدم العلمي الذي يجزى في الدول الأخرى.[2]

الطريقة السمعية الشفهية –المصطلح جعله أستاذ نيلسون بروكس في عام 1964- طلب عن تحويل التعليم من فنّ إلى علم، لتسهيل المتعلم على اكتساب اللغة الأجنبية فعاليا. قد يستخدم الجامعات الموجودة بأمريكية الشمالية عن هذه الطريقة. فهي قدمت الأساس المنهجية لمواد التعليم على مستوى الجامعية في كانادا و أمريكا. رغم أن هذه الطريقة ينحط في أواخر سنة 1960 ، الطريقة السمعية الشفهية و موادّها المؤسس على مبادئها ما زال مستخدم إلى عصر الحديث.[3]

  • مذهب الطريقة السمعية الشفهية
    • نظرية اللغة

المذهب العلمي لتحليل اللغة يقدم الأساس لمذهب علمي لتعليم اللغات. و في عام 1961 أعلن اللغوي الأمريكي و ليام مولتون في تقريره الذي أعده للمؤتمر العالمي التاسع للغويين المبادئ اللغوية التي ينبغي أن تبنى عليها منهجية تعليم اللغة:

  • اللغة هي الكلام المنطوق لا الكلام المكتوب.
  • اللغة مجموعة عادات.
  • على المعلم أن يعلم اللغة ذاتها لا أن يعلم معلومات عن اللغة.
  • اللغة هي تلك التي يستخدمها أصحابها لا الأنماط اللغوية المعيارية التي يفرضها عليهم آخرون.
  • اللغات تختلف فيما بينها.

ولكن طريقة التدريس لا يمكن أن تبنى ببساطة على نظرية للغة فحسب و إنما تحتاج أيضا إلى نظرية للتعلم. و هذا المامح من الطريقة السمعية الشفهية هو الذي نريد أن نتطرق إليه الآن.

2- نظرية التعلم

نظرا لأن البنية هي الشيء الهام الفريد في اللغة، فإنه ينبغي أن تركز التدريبات في المراحل الأولى على إجادة أبنية الوحدات الصوتية الوظيفية و النحوية بدلا من التركيز على إجادة المفردات. و أدت هذه التأثيرات المختلفة إلى ظهور عدد من مبادئ التعلم التي كونت الأسس النفسية للطريقة السمعية الشفهية و شكلت تطبيقاتها المنهجية، و أهم تلك المبادئ الآتي:

  • تعلم اللغة الأجنبية في الأساس عبارة عن عملية تكوين عادة آلية. فا العادات الحسنة تكون من خلال إعطاء الاستجابات الصحيحة أكثر من تكوينها عن طريق ارتكاب الأخطاء. فعن طريق استظهار الحوارات و أداء تدريبات الأنماط يمكن تقليص فرص الوقوع في الأخطاء إلى الأدنى. و اللغة سلوك لفظي -و ذلك يعني الإنتاج الآلي و فهم العبارات المنطوقة- يمكن تعلمه عن طريق تشجيع الدارسين على أدائه بصورة مماثلة.
  • و مهارات اللغة يمكن تعلمها بصورة فعالة إذا قدمت العناصر المراد تعلمها في اللغة الهدف في شكلها المنطوق، قبل أن تقدم في شكلها المكتوب. و يعتبر التدريب السمعي –الشفهي لازما لتقديم الأساس لتطوير مهارات اللغة الأخرى.
  • يقدم القياس أساسا لتعليم اللغة أفضل من التحليل. و يشتمل القياس على عمليات التعميم و التمييز، و لذلك يؤجل الشرح القواعد النحوية إلى أن يتمرس الدارسون على النمط في سياقات متنوعة، و يكونوا على دراية بالقياسات المختلفة. و يساعد التدريبات الدارسين على تكوين أنواع القياس الصحيحة. و من ثم، فإن المذهب لتعليم القواعد في الأساس المذهب استقرائي أكثر منه استنباطي.
  • أن المعاني التي تحملها ألفاظ اللغة يالنسبة للناطق الأصلي باللغة لا يمكن تعلمها إلا عن طريق السياق اللغوي و الثقافي و من ثم فإن تعليم اللغة يشمل خصائص المنطومة الثقافية للناس الذين يتكلمون اللغة.

و كان دعاة الطريقة السمعية الشفهية بتأييدهم لتلك المبادئ يستندون على نظرية لمدرسة أمريكية متطورة جدا في الدراسات النفسية تعرف بالمدرسة "السلوكية". و قد بلور عالم جامعة هارفود السلوكي المعروف ب . ف . إسكينر نظرية للتعلم لقابلة لتطبيق على تعليم اللغات في كتابة الهام السلوك اللفظي الذي نشر في سنة 1957 م. و قال إسكينر "ليس لدينا مبرر لكي نفترض بأن السلوك اللفظي يختلف في أي جانب أساسى عن السلوك غير اللفظي أو لاستخدام أي مبادئ جديدة لتفسيره. و قد أصبح في وسع الطريقة السمعية الشفهية بعد تسلحها بنظرية راسخة عن طبيعة اللغة و أخرى عن تعلمها أن تتجه إلى تصميم مقررات تعليم اللغة.

  • تصميم الطريقة السمعية الشفهية

نادى دعاة الطريقة السمعية الشفهية بإعادة النظر بصورة كاملة في مناهج تعليم اللغات الأجنبية, و نادوا سأنهم شأن مصلحي القرن التاسع عشر, بالعودة إلى تعليم مبنى على الكلام و إعتماد الكفاية الشفوية هدفا أساسيا و استبعاد دراسة النحو و الأدب بوصفها هدفا لتعليم اللغات الأجنبية. يقول بروكس: "و أصبحت الحاجة ماسة إلى إحداث تحويل جذرى و إعادة توجيه للإجراءات و بات أمر إصلاح الطرائق و المواد و الكتب الدراسية والاختبارات شيئ لامفر منه.

  • الأهداف

يميز بروكس بين نوعين من الأهداف لبرنامج سمعي شفهي. النوع الأول هي الأهداف قصيرة المدى. و النوع الأخر هي الأهداف البعيدة المدى تشمل الأهداف القصيرة المدى التدريب على رموز الكلام بوصفها علامات كتابية على الصفحة المطبوعة و القدرة على إعادة إنتاج تلك الرموز كتابة. كمايقول بروكس "تنطوى الأهداف المباشرة على ثلاثة أهداف أخرى هي:

أولا, التحكم في أبنية الصوت و الصيغة و النظم في اللغة الجديدة.

ثانيا, التعرف على عناصر الألفاظ التي تجلب المعنى إلى تلك الأبنية.

ثالثا, المعنى بنفس المدلول الذي تحمله تلك الرموز اللفظية للناطقين الأصليين باللغة."

     أما الأهداف بعيدة المدى كما يقول بروكس: "يجب أن تكون اللغة كما يستخدمها الناطق الأصلي. كما ينبغي أن تكون هناك بعض المعرفة بلغة ثانية تصل إلى مستوى من يجيد التحدث بلغتين."

  • المنهج

السمعية الشفهية مذهب لغوي يقوم على البنية في تعليم اللغات, يبدأ بمنهج لغوي يشتمل على العناصر الأساسية في الأصوات الوظيفية و الصرف و النحو في اللغة الهدف مرتبة وقفا لنظام تقديمها. و تلك العناصر ربما تكون مشتقة جزئيا من تحليل تقابلي للاختلافات بين اللغة الأصلية و اللغة الهدف, لأن تلك الاختلافات في زعم البعض هي التي يجاببها الدارس. و يضاف إلى ذلك منهج معجمي لعناصر المفردات الأساسية يحدد بصورة مسبقة.

كانت مهارة اللغة تعلم وفقا للترتيب التالي:

  • الاستماع
  • الكلام
  • القراءة
  • الكتابة
  • أنواع أنشطة التعلم و التعليم
  • إعادة : يكرر الدارس العبارة المنطوقة بمجرد اللستماع إليها دون النظر إلى نص مكتوب, و من الأفضل أن يكون النموذج المنطوق قصيرا بحيث يسهل على الذاكرة السمعية الاحتفاظ به. فالصوت هام مثله في ذلك مثل الصيغة و النظم.

مثال:

المعلم: هذا هو الشهر السابع

الدارس: هذا هو الشهر السابع

و بعد أن يكرر الدارس العبارة يمكنه أن يعيدها مرة أخرى و يضيف إليها كلمات قليلة ثم يعيد الجملة كلها و يضيف إليها كلمات أخرى.

أمثلة:

I used to know him- I used to know him

I used to know him years ago

I used to know him

المعلم : كنت أعرفه - كنت أعرفه

الدارس: كنت أعرفه منذ سنوات - كنت أعرفه منذ سنوات

  • التصريف

و هو أن تأخذ كلمة ما في عبارة شكلا آخر عند ما تكرر تلك العبارة.

أمثلة:

المعلم: اشتريت التذكرة

الدارس: اشتريت التذاكر

  • التعويض

و هو أن تبدل بكلمة في الجملة كلمة أخرى

أمثلة:

المعلم: اشترى هذا المنزل رخيصا

الدارس: اشتراه رخيصا

  • إعادة الصياغة

يستمع الدارس إلى توجيه ما ثم يقوم بإعادة توجيه ذلك الأمر إلى شخص أخر تبعا للتعليمات.

أمثلة:

المعلم: قل له بأن ينتظرك

الدارس: انتظرني

  • التكمله

يستمع الدارس إلى جملة خذفت منها كلمة واحدة, و على الدارس أن يعيد تلك الجملة كاملة.

المعلم: سأسير في طريقي و أنت ستسير...

الدارس: سأسير في طريقي و أنت ستسير في طريقك

  • المناقلة transposition

عند ما يضاف إلى الجملة كلمة ما فإن ذلك يستلزم بالضرورة أن يحدث تغيير في موقع الكلمة.

أمثلة:

أنا جوعان

وأنا أيضا

  • التوسعة

عند ما تضاف كلمة إلى جملة ما فإن تلك الكلمة تأحد موقعا خاصا في التسلسل.

أنا أعرفه àلا أكاد9

أنا لا أكاد أعرفه

  • الإختصار Contraction

و هو أن تحل كلمة محل تعبيرة أو عبارة

أمثلة :

Put your hand on the table

Put your hand there

  • التحويل

يتم تحويل الجملة بجعلها جملة منفية أو استفهامية أو عن طريق تغييرات في الزمن و المزاجmood و البناء للمعلوم أو المجهولvoice و الوجهaspect أو احتمالية الحدثmodality .

أمثلة:

هو يعرف عنواني

هو لا يعرف عنواني

  • الدمج

يطلب من الدارس دمج جملتين منفصلتين في جملة واحدة عن طريق رابط.

مثال:

المعلم: ينبغي أن يكون أمناء. هذا مهم.

الدارس: من المهم أن يكونوا أمناء.

  • التعليق

و هو أن يقوم الدارس بالرد المناسب على الجملة المعطاة بحيث تكون استجابته ضمن البدائل التي حددت له من قبل.

أمثلة:

شكرا   عفوا

  • إعادة البناء

في هذا النوع من النشاط يعطي الدارس مجموعة من الكلمات التي تم اختيارها من جملة ما و لكنها ما زالت مختفظة بالمعنى الأساس للجملة. و عليه أن يستخدم تلك الكلمات مع إجراء بعض التغييرات و الإضافات في حدود ضيقة جدا كي يعيد الجملة إلى طبيعتها الأصلية.

الأمثلة:

دارسون, ينتظر, الحافلة

دارسون ينتظرون الحافلة

  • أدوار المتعلم

ينظر دعاة السمعية الشفهية إلى الدارسين بوصفهم كائنات, يمكن توجهها عن طريق أساليب التدريب الناجحة, لكي ينتجوا الاستجابات الصحيحة. و وفقا للنظرية السلوكية للتعليم. ينبغي أن يركز التعلم على المظاهر الخارجية للتعلم بدلا من التركيز على العمليات الداخلية التي تحدث في ذهن الدارس.

  • أدوار المعلم

يرى بروكس أن المعلمينبغي أن يدرب على أداء المهام الأتية:

  • تقديم و تدعيم تعلم المهارات الأربع و التوفيق بينها على النحو التالي:
    • الاستماع
    • الكلام
    • القراءة
    • الكتابة
  • استعمال الإنجليزية في الصف
  • تقديم أنواع المختلفة للسلوك اللغوي التي يتوجب على الدارس تعلمها.
  • تعليم اللغة المنطوقة في صيغة حوار
  • توجيه الاستجابة الجماعية التي يقوم بها جميع طلاب الصف أو البعض منهم.
  • تعليم استخدام البنية عن طريق الأنماط.
  • توجيه الدارس لاختيار و تعلم الألفاظ.
  • توضيح كيف ترتبط الألفاظ بالمعاني في اللغة الهدف.
  • جعل الداس يتكلم.
  • تشجيع المحاولات التي ببذلها الدارس بطريقة تعزز التعليم.
  • تعليم القصة القصيرة 0 الأنماط0 الأدبية الأخرى.
  • وضع قواعد منذ اليوم الأول لإدارة الصف و تنفيذ تلك القواعد.
  • دور المواد التعليمية

تساعد المواد التعليمية في الطريقة السمعية الشفهية المعلم على تطوير إجادة الدارس للغة.

  • إجراءات الطريقة السمعية الشفهية

فيما يلي قائمة بلإجراءات التي يرى بروكس أن يقوم بها المعلم عندما يستحدم الطريقة السمعية الشفهية.

  1. يعطي المعلم النموذج المثالي لجميع المواد المراد تعلمها.
  2. إعطاء لغة الدارسين دورا ثانويا في أثناء تعلم اللغة الثانوية. بتجنب استعمالها.
  3. التدرب المبكر و المستمر للأذن و اللسان دون الاستعانة بالرموز الكتابية.
  4. تعلم البنية من خلال تدريبات الأنماط للأصوات و النظم و الصيغ و ليس عن طريق الشرح.
  5. تعويض الرموز الكتابية التدريجي للأصوات بعد تمكن الدارسين منها.
  6. تلخيص المبادئ الأساسية للأبنية بما يفيد الدارس عندما تصبح تلك الأبنية مألومة لديه و بخاصة إذا كانت مختلفة عن أبنية لغته الأصلية.
  7. تقصير المدى الزمني بين الأداء و بين النطق من حيث الصواب و الخطاء دون مقاطعة الاستجابة و هذا يزيد عامل التعزيز في التعليم.
  8. دراسة المفردات في سياق.
  9. التدريب على الترجمة بوصفها تمرينا أديبا فقط في المستويات المتقدمة.

Baca konten-konten menarik Kompasiana langsung dari smartphone kamu. Follow channel WhatsApp Kompasiana sekarang di sini: https://whatsapp.com/channel/0029VaYjYaL4Spk7WflFYJ2H

HALAMAN :
  1. 1
  2. 2
  3. 3
  4. 4
  5. 5
  6. 6
  7. 7
Mohon tunggu...

Lihat Sosbud Selengkapnya
Beri Komentar
Berkomentarlah secara bijaksana dan bertanggung jawab. Komentar sepenuhnya menjadi tanggung jawab komentator seperti diatur dalam UU ITE

Belum ada komentar. Jadilah yang pertama untuk memberikan komentar!
LAPORKAN KONTEN
Alasan
Laporkan Konten
Laporkan Akun